Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 2510
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة (افتعل)

١ - لم يأت الفعل الماضي المهموز الفاء على وزن (افتعل) سوى اتخذ، وأبدلت الهمزة تاء شذوذًا. وقيل: هو من تخذه، ويرجع هذا القراءة السبعية {لتخذت عليه أجرا} ١٨: ٧٧ سوى الفعل المبني للمفعول في قوله تعالى: {فليؤد الذي أؤتمن أمانته} ٢: ٢٨٣.

جاء المضارع: يأتلى، يأتمرون، تبتئس، والأمر (وأتمروا).

٢ - جاءت (افتعل) للمطاوعة كانفعل في أفعال كثيرة في القرآن الكريم: ازداد. تستترون. يلتفت. امتلأ. انتثرت. انشق. اهتدى. اهتز. وجاء لمطاوعة أفعل في احترق.

٣ - جاء (افتعل) بمعنى الفعل الثلاثي: اتبع. يختص. تختانون. ارتضى. ارتقب. اشتد. اطلع. افترق. اتغسل. اغتاب. افتدى. اقترب. وأفاد المبالغة في اجتثت. اجترحوا. تختانون. ارتد. اصطاد.

تصطلون. اصطنعتك. اغترف. افترى. اقتحم. اغترب. اقترف. اكتتبها. اكتب. التقطه. التقمه.

في المحتسب ٢: ١٩٦: «اكتسب أقوى معنى من كسب» ٢٥: ص ١٣٤.

وقال في القراءة الشاذة (يدرسونها) هي أقوى معنى من قراءة العامة (يدرسونها).

٤ - جاء (افتعل) بمعنى استفعل، اعتصم، اقتبس، وقرئ في قوله تعالى: {فاقتلوا أنفسكم} ٢: ٥٤.

فاقتتلوا، وخرجها أبو حيان على أن افتعل بمعنى استفعل. البحر ١: ٢٠٨ وانظر المحتسب له ١/ ٨٢ - ٨٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?