٤ - وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ٤٩: ١٣.
في المحتسب ٢: ٢٨٠: «ومن ذلك قراءة ابن عباس: {لتعرفوا} قال أبو الفتح: المفعول هنا محذوف، أي لتعرفوا ما أنتم محتاجون إلى معرفته» ابن خالويه: ١٤٤.
قراءات بأفعل وتفاعل
من السبع وغيرها
١ - بل ادراك علمهم في الآخرة ... ٢٧: ٦٦.
في النشر ٢: ٣٣٩: «واختلفوا في {بل ادارك}: فقرأ ابن كثير والبصريان وأبو جعفر بقطع الهمز مفتوحة، من غير ألف بعدها.
وقرأ الباقون بوصل الهمزة، وتشديد الدال مفتوحة بعدها ألف».
الإتحاف: ٣٣٩، غيث النفع: ١٩٣، الشاطبية: ٣٦٠ - ٣٦٧، البحر ٧: ٢٩.
٢ - فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ٤: ١٢٨.
في النشر ٢: ٢٥٢: «واختلفوا في {أن يصلحا}: فقرأ الكوفيون {يصلحا} بضم الياء وإسكان الصاد، وكسر اللام من غير ألف.
وقرأ الباقون بفتح الياء والصاد واللام وتشديد الصاد وألف بعدها».
الإتحاف: ١٩٤، غيث النفع: ٧٨، الشاطبية: ١٨٦.
وفي البحر ٣: ٣٦٣: «وقرأ باقي السبعة {يصالحه} وأصله يتصالحا أدغمت التاء في الصاد. وقرأ عبيد السلماني {يصلحا} من المفاعلة وقرأ الأعمش {أن اصالحا} وهي قراءة ابن مسعود، جعله فعلا ماضيا، وأصله تصالح» ابن خالويه: ٧٩.
٣ - أفتمارونه على ما يرى ... ٥٣: ١٢.
{أفتمرونه} ابن مسعود والشعبي. ابن خالويه: ١٤٦.