قراءات بالإدغام وغيره
وإحدى القراءتين من الشواذ
١ - إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ٩: ٣٨.
{تثاقلتم} الأعمش. {آثاقلتم} أبو عمرو. ابن خالويه: ٥٣.
٢ - وإذ قتلتم نفسا فادرأتم فيها ... ٢: ٧٢.
قرأ أبو حيوة: {فتدارأتم} البحر ١: ١٥٩، ابن خالويه: ٨.
٣ - حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم ٧: ٣٨.
{ادركوا} من غير ألف، مجاهد وحميد والأعرج. ابن خالويه: ٤٤.
{تداركوا} المطوعى. الإتحاف ٢٢٤.
وفي البحر ٤: ٢٩٦: «وقرأ أبو عمرو {اداركوا} بقطع ألف الوصل. وقرأ مجاهد بقطع الألف وسكون الدال وفتح الراء، بمعنى: أدرك بعضهم بعضا، وقرأ حميد {أدركوا} بضم الهمزة وكسر الراء».
وفي المحتسب ١: ٢٤٧: «ومن ذلك ما روى عن أبي عمرو {حتى اداركوا} وروى عنه أيضا {حتى إذا} يقف ثم يقول: {تداركوا}. وظهور التاء في تداركوا قراءة ابن مسعود والأعمش».
وقراءة أخرى {إذا اداركوا} قرأ بها مجاهد وحميد، ويحيى وإبراهيم.
قال أبو الفتح: قطع أبي عمرو همزة {اداركوا} في الوصل مشكل، وذلك أنه لا مانع من حذف الهمزة، إذ ليست مبتدآت كقراءته الأخرى مع الجماعة، وأمثل ما يصرف إليه هذا أن يكون وقف على ألف {إذا} مميلا بين هذه القراءة