٩ - تشابهت قلوبهم ... ٢: ١١٨.
١٠ - وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ٤٩: ١٣.
في ابن خالويه: ١٤٤: «{لتعارفوا} بتشديد التاء، عن ابن كثير.
وابن محيض ومجاهد {لتعرفوا} ابن عباس، وأبا عمر عن عاصم {لتتعرفوا} الأعمش». البحر ٨/ ١١٦.
في البحر ١: ٣٦٧: «وقرأ ابن إسحاق وأبو حيوة: {تشابهت} بتشديد الشين.
وقال أبو عمرو الداني: وذلك غير جائز لأنه فعل ماضي، يعني أن اجتماع التاءين المزيدتين لا يكون في في الماضي، إنما يكون في المضارع، نحو: تتشابه، وحينئذ يجوز فيه الإدغام أما الماضي فليس أصله تتشابه».
وفي النهر: ٢٦٧: «وقرئ {تشابهت} بشد الشين، وتخريجها مشكل».
١١ - قالوا سحران تظاهرا ... ٢٨: ٤٨.
في ابن خالويه: ١١٣: «{تظاهرا} يحيى الذماري. قال ابن خالويه: تشديده لحن، لأنه فعل ماضي، وإنما تشدد في المضارع. {اظاهر} طلحة والأعمش.
قال ابن خالويه: وهذا صواب، لأنه أراد: تظاهر، ثم أغدم، فلحقته ألف الوصل، وكذلك هي في حرف ابن مسعود، وبه أخذ الأعمش، لأنهما كانا يتبعان قراءة عبد الله».
وفي البحر ٧: ١٢٤: «وقرأ طلحة والأعمش {اظاهرا} بهمزة الوصل وشد الظاء، وكذا هي في حرف عبد الله وأصله تظاهرا، فأدغم التاء في الظاء فاجتلبت همزة الوصل.
وقرأ محبوب عن الحسن، ويحيى بن الحارث الذماري، وأبو حيوة، وأبو خلاد عن اليزيدي: {تظاهرا} بالتاء وتشديد الظاء. قال ابن خالويه ...