٤ - {وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين} ٢٦: ٥.
٥ - {ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون} ٣٦: ٣٠.
٦ - {وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين} ٣٦: ٤٦.
٧ - {ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم} ٥١: ٤٢.
٨ - {وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا} ١٠: ٦١.
٩ - {وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون} ٤٣: ٧.
١٠ - {وذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح} ٩: ٢٠.
١١ - {ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم} ٩: ١٢١.
١٢ - {ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا} ١٠: ٦١.
١٣ - {لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله} ١٢: ٣٧.
١٤ - {لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها} ١٨: ٤٩.
١٥ - {ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق} ٥: ٣٣.
١٦ - {وإن تقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء} ١١: ٥٤.
١٧ - {وإن من أمة إلا خلا فيها نذير} ٣٥: ٢٤.
١٨ - {إن كل إلا كذب الرسل} ٣٨: ١٤.
١٩ - {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} ٢: ٢٨٦.
قرأ ابن أبي عبلة {إلا وسعها}. البحر ٢: ٣٦٦.
اشترط ابن مالك لوقوع الماضي بعد (إلا) أحد شرطين:
١ - تقدم الفعل على (إلا).
٢ - اقتران الماضي بقد. التسهيل ص ١٠٥.
وتبعه أبو حيان، البحر ٤: ٧٤، وانظر الإنصاف ص ١٦٨ - ١٩٩، وابن يعيش ٢: ٣٩ - ٩٤.
وفي الهمع ١، ٢٣٠، «ماض بشرط أن يتقدمها فعل؛ نحو، {ما يأتيهم من