Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 286
Jumlah yang dimuat : 6999

رسول إلا كانوا به يستهزئون} قال ابن مالك، ويغني عن تقديم فعل اقتران الماضي بقد؛ كقوله:

ما المجد إلا قد تبين أنه بندى وحلم لا يزال موئلا.

لأنها تقربه من الحال، فأشبه المضارع، والمضارع لا يشترط فيه ذلك لشبهه بالاسم، والاسم بإلا أولى، لأن المستثنى لا يكون إلا اسما ومؤولا به وإنما ساغ وقوع الماضي بتقديم الفعل؛ لأنه مع النفي يجعل الكلام بمعنى (كلما) كان كذا وكان كذا، فكان فيه فعلان، كما كان مع (كلما).

وقال ابن طاهر: أجاز المبرد وقوع الماضي مع (قد) بدون تقدم فعل، ولم يذكره من تقدم من النحاة، وفي البديع: لو قلت ما زيد إلا قام لم يجز، فإن دخلت (قد) أجازها قوم».

ويرد على هؤلاء قوله تعالى:

١ - {وإن من أمة إلا خلا فيها نذير} ٣٥: ٢٤.

٢ - {إن كل إلا كذب الرسل} ٣٨: ١٤.

على أن أبا حيان قد عاد وألقى تبعة هذه الشروط على غيره فقال، فإن صح ما نصوا عليه .. البحر ٦: ٣٨٢.

ولم أجد في القرآن ماضيا سبق (إلا) إلا في ثلاث آيات:

١ - {وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء} ٧: ٩٤.

٢ - {وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها} ٣٤: ٣٤.

٣ - {كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون} ٥١: ٥٢.

مواقع الاستثناء المفرغ من الإعراب في القرآن الكريم

تصرف ما بعد (إلا) في الاستثناء المفرغ في مواقع كثيرة من الإعراب في


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?