قراءات (فعل) الصفة
١ - قل ما كنت بدعا من الرسل ... ٤٦: ٩.
في المحتسب ٢: ٢٦٤: «ومن ذلك قراءة عكرمة وابن أبي عبلة وأبي حيوة: {بدعا} قال أبو الفتح: هو على حذف مضاف، أي ما كنت صاحب بدع، ولا معروفة مني البدع».
وفي ابن خالويه ١٣٩: «{بدعا} مجاهد وأبو حيوة».
وفي الكشاف ٤: ٢٩٧: «وقرئ {بدعا} بفتح الدال: أي ذا بدع، ويجوز أن يكون صفة على (فعل) كقولهم: دين قيم، ولحم زيم».
وفي البحر ٨: ٥٦: «وقرأ عكرمة وأبو حيوة وابن أبي عبلة، بفتح الدال، جمع بدعة، وهو على حذف مضاف، أي ذا بدع وقال الزمخشري».
وهذا الذي أجازه إن لم ينقل استعماله عن العرب لم نجزه؛ لأن (فعل) في الصفات لم يحفظ منه سيبويه إلا عدى ... وأما (قيم) فأصل قيام، وقيم مقصور منه، ولذلك اعتلت الواو فيه، غذ لو لم يكن مقصورا لصحت الواو فيه كما صحت في حول وعوض.
وأما قول العرب: مكان سوى، وماء روى، ورجل رضا، وماء صرى، وسبى طيبة فمتأولة عند البصريين، لا يثبتون بها (فعلا) في الصفات.
وفي سيبويه ٢: ٣١٥: «ويكون (فعلا) فيهما. فالأسماء نحو: الضلع والعرض والصفر والعنب، ولا نعلمه جاء صفة إلا في حرف من المعتل يوصف به الجماع، وذلك قولهم: قوم عدا».
وفي المقتضب ٢: ٥٤: «ويكون على (فعل) فيهما فالاسم ضلع وعنب، والنعت عدى وقيم».
وفي المنصف ١: ١٩: «وفعل: يكون اسما وصفة، فالاسم نحو ضلع وعنب؛