الإتحاف ٣٠٨.
وفي البحر ٦: ٢٩١: «وأجاز الزمخشري في {زهرة} المفتوح الهاء أن يكون جمع زاهر، كافر وكفرة». الكشاف ٣: ٩٨.
١٢ - سماعون للكذب أكلون للسحت ٥: ٤٢.
ب- وأكلهم السحت ... ٥: ٦٢، ٦٣.
في الإتحاف ٢٠٠: «وأسكن حاء {السحت} نافع وابن عامر وعاصم وحمزة وخلف».
وفي البحر ٣: ٤٨٩: «وقرأ النحويان وابن كثير {السحت} بضمتين؛
وقرأ باقي السبعة بإسكان الحاء، وزيد بن علي وخارجة بن مصعب عن نافع بفتح السين وإسكان الحاء، فبالضم والكسر والفتحتين: اسم المسحوت كالدهن والرعى، وبالفتح والسكون مصدر أريد به المفعول، كالصيد بمعنى المصيد أو أسكتت الحاء، طلبا للخفة».
١٣ - من الضأن اثنين ... ٦: ١٤٣.
قرأ طلحة بن مصرف والحسن وعيسى {الضأن} بفتح الهمزة. البحر ٤: ٢٣٩.
وفي المحتسب ١: ٢٣٤: «ومن ذلك قراءة طلحة {الضأن} بفتح الهمزة.
قال أبو الفتح: الضأن: جمع واحته ضائن وضائنة، وصرفوا فعله فقالوا: ضنيت العنز ضأنا: إذا أشيهت الضأن.
وأما {الضأن} بفتح الهمزة ففي هذه القراءة فمذهب أصحابنا فيه وفي مثله مما جاء على فعل، وفعل وثانيه حرف حلق، كالنهر والنهر، والصخر والصخر، والنعل والنعل؛ وجميع الباب - أنها لغات كغيرها مما ليس الثاني فيه حرفا حلقيا،