عباس {أمة} بفتح الهمزة، أي على قصد وحال».
الكشاف ٤: ٢٤٥.
٤ - لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار ٢٨: ٢٩.
في النشر ٢: ٣٤١: «واختلفوا في {جذوة}: فقرأ عاصم بفتح الجيم وقرأ حمزة وخلف بضمها، وقرأ الباقون بكسرها». الإتحاف ٣٤٢، غيث النفع: ١٩٥، الشاطبية ٢٦٢.
البحر ٧: ١١٦ ثلاث لغات.
٥ - فجعلهم جذاذا ... ٢١: ٥٨.
الكسائي بكسر الجيم {جذاذا}. الباقون بالضم، وهما لغتان في متفرق الأجزاء. وقيل: المكسور جمع جذيذ وكخفيف وخفاف، أو جذاذة. والمضموم جمع جذاذة. وقيل: هي في لغاتها مصادر.
الإتحاف ٣١١، النشر ٢: ٣٢٤، غيث النفع ١٧١، الشاطبية ٢٥.
وفي المحتسب ٢: ٦٤: «أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد عن أبي حاتم قال: فيها لغات: جذاذا، جذاذا، جذاذا. قال: وأجودها الضم. وكذلك روينا عن قطرب: جذ الشيء يجذه جذا، وجذاذا، وجذاذا، وجذاذا».
وفي البحر ٦: ٣٢٢: «وقرأ ابن عباس وأبو نهيك وأبو السمال بفتحها، وهي لغات، وأجودها الضم».
٦ - قال ومن ذريتي ... ٢: ١٢٤.
في الإتحاف: ١٤٧: «عن المطوعي: {ذريتي} حيث جاء، بكسر الذال فيها».
وفي البحر ١: ٣٧٧: «قرأ زيد بن ثابت {ذريتي} بالكسر في الذال وقرأ أبو جعفر بفتحها، وهي لغات».
البحر ٤: ٢٢٥، ابن خالويه ٤٠.