وفي البحر ٣: ٣٩٧: «قرأ نافع في رواية ابن حجاز: {يونس} بكسر النون، وهي لغة لبعض العرب. وقرأ النخعي وابن وثاب بفتحهما وهي لغة لبعض عقيل، وبعض العرب يهمز ويكسر ويضم وبعض بني أسد يهمز ويضم النون ولغة الحجاز ما قرأ به الجمهور من ترك الهمز وضم النون».
١٢ - وإسماعيل واليسع ... ٦: ٨٦.
في النشر ٢: ٢٦٠: «واختلفوا في اليسع هنا وفي (ص): فقرأ حمزة والكسائي وخلف بتشديد اللام وإسكان الياء في الموضعين. وقرأ الباقون بإسكان اللام مخففة وفتح الياء فيهما».
الإتحاف ٢١٢، غيث النفع ٩٣، الشاطبية ١٩٧، البحر ٤: ١٧٤.
١٣ - إذ قال يوسف لأبيه ... ١٢: ٤.
في ابن خالويه ٣٠: «يؤسف، بالهمز وكسر السين، طلحة بن مصرف».
وقال في ص ٦٢: «يوسف: بكسر السين طلحة الحضرمي وتابعه على كسره ابن مصرف وابن وثاب، وحكى الفراء (يوسف) بالفتح».
وفي البحر ٥: ٢٧٩: «قرأ طلحة بن مصرف بالهمزة وفتح السين».
١٤ - قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض ١٨: ٩٤.
ب- حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج ٢١: ٩٦.
في المفردات: «ملح أجاج: شديد الملوحة والحرارة، من قولهم: أجيج النار. ويأجوج، ومأجوج منه، شبهوا بالنار المضطرمة، والمياه المتموجة، لكثرة اضطرابهم».
وفي الكشاف ٢: ٤٧٦: «اسمان أعجميان بدليل منع الصرف».
وفي البحر ٦: ١٦٣: «وهما ممنوعان من الصرف فمن زعم أنهما أعجميان، فللعجمة والعلمية، ومن زعم أنهما عربيان فللتأنيث والعلمية لأنها أسماء قبيلتين.