٣ - إضافة المصدر إلى المفعول، ثم ذكر الفاعل يرى الجمهور أنها من الضرائر الشعرية، جاءت بعض القراءات على ذلك، وأولت بتأويل آخر.
٤ - في آيات كثيرة صلح المصدر أن يكون مضافا للفاعل أو للمفعول = ٢٩.
إضافة المصدر إلى الظرف
يكون ذلك بعد الاتساع في الفعل، وجعل الظرف مفعولا به. البحر ٢: ١٨٢.
ولا تجوز الإضافة من غير هذا الاتساع.
البحر ٤: ٣٩١، الكشاف ١: ٥٢٥، البحر ٢: ٧٨.
إضافة الموصوف إلى صفته
١ - ومكر السييء: من إضافة الموصوف إلى صفته، ولذلك جاء على الأصل في قوله تعالى {ولا يحق المكر السييء إلا بأهله}. البحر ٧: ٣١٩.
٢ - حسن المآب. حسن الثواب. سوء العذاب. سوء الحساب. سوء الدار.
٣ - ومن الناس من يشتري لهو الحديث: الإضافة بمعنى (من) أن يضاف الشيء إلى ما هو منه؛ كقولك: حية خز، والمعنى: من يشتري اللهو من الحديث لأن اللهو يكون من الحديث ومن غيره.
ويجوز أن تكون الإضافة بمعنى (من) التبعيضية، كأنه قيل: من يشتري اللهو بعض الحديث ومن غيره.
ويجوز أن تكون الإضافة بمعنى (من) التبعيضية، كأنه قيل: من يشتري اللهو بعض الحديث الذي هو اللهو. الكشاف ٣: ٢٢٩.