إعمال المصدر
١ - قال أبو علي في الإيضاح العضدي ١٦٠: «لم أعلم شيئًا من المصادر بالألف واللام معملا في التنزيل».
وذكر ذلك أيضًا الرضي في شرح الكافية ١: ١٨٢: «وقال: إنما جاء معدى بحرف الجر {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول}».
وجوز أن تكون (من) فاعلا.
٢ - جاء إعمال المصدر المنون في قوله تعالى:
١ - أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما: لا ضمير فيه، لأن المصدر لا يتحمل الضمير وذهب بعض البصريين إلى أن المصدر إذا عمل في المفعول كان فيه ضمير كاسم الفاعل. العكبري ٢: ١٥٤.
٢ - ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا.
معاني القرآن ٢: ١١٠.
٣ - المحتمل كقوله تعالى:
١ - ما لا يملك لهم رزقا من السموات والأرض شيئا.
معاني القرآن ٢: ١١٠، الكشاف ٢: ٥٣، البحر ٥: ٥١٦ - ٥١٧.
٢ - إسرافا وبدارا أن يكبروا.
الكشاف ١: ٤٧٤، البحر ٣: ١٥٢.
٣ - قد أنزل الله عليكم ذكرا. رسولا
العكبري ٢: ١٢٩، معاني القرآن ٣: ١٦٤، الكشاف ٤: ٥٦٠.
البحر ٨: ٢٨٦ - ٢٨٧.
٤ - ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات.