البحر ٨: ٣٠٥.
٢ - وجعلناكم أكثر نفيرا ... ١٧: ٦.
في البحر ٦: ١٠: «النفير والنافر واحد، وأصله من ينفر مع الرجل من قومه وأهل بيته وقال الزجاج: يجوز أن يكون جمع نفر ككلب وكليب، وعبد وعبيد.
وقيل: النفير مصدر، أي أكثر خروجا إلى الغزو».
فُعولة
وبعولتهن أحق بردهن في ذلك ٢: ٢٢٨.
في الكشاف ١: ٢٧٢: «البعولة جمع بعل، والتاء لاحقة لتأنيث الجمع. ويجوز أن يراد من البعولة المصدر من قولك: بعل حسن البعولة، يعني وأهل بعولتهن».
فاعلة
إن ناشئة الليل هي أشد وطئا ٧٣: ٦.
مصدر أو جمع ناشيء.
الكشاف ٤: ٦٣٨، البحر ٨: ٣٦٢.
الاشتقاق من أسماء الأعيان
١ - والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ٣: ١٤.
في الكشاف ١: ٣٤٣: «المقنطرة: مبنية من لفظ القنطار للتوكيد، كقولهم: ألف مؤلفة، وبدرة مبدرة».
وفي البحر ٢: ٣٩٧: «المقنطرة: مفعللة، أو مفتعلة من القنطار، ومعناه: المجتمعة كما تقول الألوف المؤلفة، والبدرة المبدرة، اشتقوا منها وصفا للتوكيد».