بشر فهو بالفتح، وقال ابن أبي إسحاق: ما رأت عيناك فهو بالضم، وما لا يرى فبالفتح.
البحر ٦: ١٦٣، العكبري ٢: ٥٧.
وفي الكشاف ٢: ٧١٦: «السدين: الجبلين».
٦٨ - وقدر في السرد ... ٣٤: ١١.
في المفردات: «الخرز: خرز ما يخشن ويغلظ، كنسج الدروع، وخرز الجلد، واستعير لنظم الحديد. قال: {وقدر في السرد}».
وفي الكشاف ٣: ٥٧١: «السرد: نسج الدروع».
وفي البحر ٧: ٢٥٥: «السرد: إتباع الشيء الشيء من جنسه ... ويقال للدرع: مسرودة».
٦٩ - فلما بلغ معه السعي قال ... ٣٧: ١٠٢.
سعيا. سعيكم. لسعيه. سعيها. سعيهم.
في المفردات: «السعي: المشي السريع، وهو دون العدو، ويستعمل في الجد من الأمر خيرا كان أو شرا ... وأكثر ما يستعمل السعي في الأفعال المحمودة».
٧٠ - ادخلوا في السلم كافة ... ٢: ٢٠٨.
للسلم. السلم. سلما.
{ادخلوا في السلم}: قرأ المدنيان وابن كثير والكسائي بفتح السين هنا؛ والباقون بكسرها، وقرأ أبو بكر بكسر السين في الأنفال والقتال، ووافقه في القتال حمزة وخلف.
النشر ٢: ٢٢٧، الإتحاف ١٥٦، الشاطبية ١٦١، غيث النفع ٥١.
(ورجلا سلما لرجل) قرأ الجحدي: السلم بسكون اللام؛ وقرأ الحسن (السلم) بسكون اللام وكسر السين.
ابن خالويه ٢٨، البحر ٣: ٣١٨، ٣٢٨.
وفي الكشاف ٣: ٣٩٧: «قرئ (سلما) بفتح الفاء وكسرها مع سكون العين؛