Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 337
Jumlah yang dimuat : 6999

٣ - {وبشر الذين كفروا بعذاب أليم* إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم} ٩: ٣ - ٤.

في العكبري ٢: ٦: «{إلا الذين عاهدتم} في موضع نصب على الاستثناء من المشركين، ويجوز أن يكون مبتدأ، والخبر فأتموا».

٤ - {ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور* إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير} ١١: ١٠ - ١١.

في العكبري ٢: ١٩: «{إلا الذين صبروا} في موضع نصب وهو استثناء متصل والمستثنى منه الإنسان، وقيل: هو منفصل، وقيل: هو في موضع رفع على الابتداء، و {أولئك لهم مغفرة} خبره».

٥ - {وحفظناها من كل شيطان رجيم* إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين} ٥: ١٧: ١٨.

في العكبري ٢: ٣٩: «{إلا من استرق السمع} في موضعه ثلاثة أوجه:

نصب على الاستثناء المنقطع، والثاني: جر على البدل، أي إلا ممن استرق، والثالث: رفع على الابتداء و (فأتبعه) الخبر ...»

٦ - {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف} ٣٤: ٣٧.

في العكبري ٢: ١٠٣: «{إلا من آمن} يجوز أن يكون في موضع نصب استثناء منقطعا، وأن يكون متصلا من المفعول في {تقربكم}، وأن يكون مرفوعا بالابتداء، وما بعده الخبر».

٧ - {إني لا يخاف لدي المرسلين* إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم} ٢٧: ١٠ - ١١.

في بدائع الفوائد ٣: ٧٠ - ٧١: «وقد يجيء الانقطاع في هذا الاستثناء من وجه آخر: وهو أن ما بعد (إلا) جملة مستقلة بنفسها، فهي منقطعة مما قبلها انقطاع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?