الجمل بعضها عن بعض، فسمى منقطعا بهذا الاعتبار».
٨ - {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا* إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا} ٧٢: ٢٦ - ٢٧.
في العكبري ٢: ١٤٣: «{من ارتضى} استثناء من الجنس، وقيل: هو مبتدأ والخبر {فإنه ...}».
٩ - {لست عليهم بمصيطر* إلا من تولى وكفر* فيعذبه الله العذاب الأكبر} ٨٨: ٢٢ - ٢٤.
في بدائع الفوائد ٣: ٦٥: «فهذا استثناء منقطع بجملة، كذا قال ابن خروف وغيره، وجعلوا (من)، و (يعذبه) الخبر، ودخلت الفاء لتضمن المبتدأ معنى الشرط». وانظر المغني ١: ٧١.
١٠ - {لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب* دحورا ولهم عذاب واصب* إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب} ٣٧: ٨ - ١٠.
ويجوز أن تكون (من) شرطية، أو موصولة مبتدأ، والخبر {فأتبعه} عن السمين. الجمل ٣: ٣٢٥.
آيات الاستثناء المنقطع
١ - {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} ٢: ٧٨.
الاستثناء منقطع، لأن الأماني ليست من جنس العلم بالكتاب، ولا مندرجة تحت مدلوله, الكشاف ١: ٧٨، العكبري ١: ٢٥، القرطبي ١: ٤٠٠، البحر ١: ٢٧٥، أبو السعود ١: ٩٤
٢ - {فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم} ٢: ٢٤٦.
قرأ أبي: «{إلا أن يكون قليل منهم} وهو استثناء منقطع، لأن الكون معنى من المعاني، والمستثنى منهم جثث، وتقول العرب: قام القوم إلا أن يكون