وفي البحر ٣: ٢١٩: «الطول: السعة في المال، قاله ابن عباس. وقيل: الجلد والصبر».
١٠٣ - يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب ٢١: ١٠٤.
في الكشاف ٢: ٥٨٥: «السجل: الصحيفة، أي كما يطوي الطومار للكتابة».
١٠٤ - تستخفونها يوم ظعنكم ... ١٦: ٨٠.
في الإتحاف ٢٧٩: «ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وخلف بإسكان العين؛ والباقون بفتحها، وهما لغتان كالنهر والنهر».
البحر ٥: ٥٢٣.
في العكبري ٢: ٤٥: «مصدر ظعن».
١٠٥ - يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية ٣: ١٥٤.
= ١٥. ظنا. ظنكم. ظنه.
١٠٦ - فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا ١٩: ٨٤، ٩٤.
في المفردات: «العد: ضم الأعداد بعضها إلى بعض».
١٠٧ - ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ٢: ٤٨.
= ١٣. وعدلا.
في المفردات: «العدل والعدل: يتقاربان، لكن العدل يستعمل فيما يدرك بالبصيرة كالأحكام، والعدل والعديل: فيما يدرك بالحاسة».
الكشاف ١: ١٣٦: «أي فدية».
١٠٨ - في جنات عدن ... ٩: ٧٢.
= ١١.
في المفردات: {جنات عدن}: أي استقرار وثبات، وعدن بمكان كذا: استقر ومنه: المعدن المستقر الجواهر.
وفي الكشاف ٢: ٢٠٢: «{عدن}: علم بدليل قوله: {جنات عدن التي