حاء وحاء أو هاء».
٢ - يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ٢: ٢٠٨.
قرأ المدنيان وابن كثير والكسائي بفتح السين هنا والباقون بكسرها وقرأ أبو بكر بكسر السين في الأنفال والقال، ووافقه في القتال حمزة وخلف.
النشر ٢: ٢٧٧، الإتحاف ١٥٦، غيث النفع ٥١، الشاطبية ١٦١.
٣ - فشاربون شرب الهيم ... ٥٦: ٥٥.
نافع وعاصم وحمزة وأبو جعفر بضم الشين {شرب}. الباقون بفتحها وهما مصدران لشرب. وقيل: بالفتح المصدر، وبالضم الاسم.
الإتحاف ٤٠٨، والنشر ٢: ٣٨٣، الشاطبية ٢٨٥، غيث النفع ٢٥٤.
٤ - إن أراد بكم ضرا أو أراد بكم نفعا ٤٨: ١١.
حمزة والكسائي وخلف {ضرا} بضم الضاد: والباقون بفتحها، كالضعف والضعف.
الإتحفا ٣٩٦، النشر ٢: ٣٧٥، الشاطبية ٢٨١، غيث النفع ٢٤٣، البحر ٨: ٩٣.
٥ - لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ٤: ١٩.
قرأ حمزة والكسائي وخلف هنا وفي التوبة والأحقاف بضم الكاف فيهن، وافقهم في الأحقاف عاصم ويعقوب وابن ذكوان.
النشر ٢: ٢٤٨، الإتحاف ٣٨٨، الشاطبية ١٨٣، غيث النفع ٧٣، لغتان البحر ٣: ٢٠٢.
ب- حملته أمه كرها ووضعته كرها ... ٤٦: ١٥.
قرأ {كرها} بفتح الكاف نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر وهشام بخلفه. والباقون بالضم، لغتان.
الإتحاف ٣٩١، النشر ٢: ٣٧٣، غيث النفع ٢٣٨.
وفي البحر ٨: ٦٠: «الضم والفتح لغتان بمعنى واحد كالفقر والفقر وضعف بعضهم قراءة الفتح بأنه لو كان كذلك لزمت به عن نفسها، إذ معناه الغلبة والقهر