وقرأ عكرمة: {إيلا} ...
البحر ٥: ١٣، ابن خالويه ٥٢، المحتسب ١: ٢٨٣ - ٢٨٤.
٣ - واذكر بعد أمة ... ١٢: ٤٥.
قرأ عكرمة وشبيل {بعد أمه} بسكون الميم، مصدر أمه على غير قياس. وقال الزمخشري: من قرأ بسكون الميم فقد أخطأ.
البحر ٥: ٣١٤.
وفي المحتسب ١: ٣٤٤: «قال أبو الفتح: الأمه: النسيان، أمه الرجل يأمه أمها، أي نسى».
٤ - أولي الأيدي والأبصار ... ٣٨: ٤٥.
{الأيد} بلا ياء الأعمش. ابن خالويه ١٣٠.
وفي المحتسب ٢: ٢٣٣ - ٢٣٤: «قال أبو الفتح: يحتمل ذلك أمرين:
أحدهما: أنه أراد {بالأيد} الأيدي على قراءة العامة، إلا أنه حذف الياء، تخفيفًا.
والآخر: أنه أراد بالأيد: القوة، أي القوة في طاعة الله والعمل بما يرضيه».
٥ - ويأمرون الناس بالبخل ... ٤: ٣٧، ٥٧: ٢٤.
في البحر ٣: ٢٤٦: «قرأ ابن الزبير وجماعة {بالبخل} بفتح الباء وسكون الخاء، وكلها لغات».
٦ - والذين لا يجدون إلا جهدهم ... ٩: ٧٩.
في معاني القرآن: «الجهد: لغة أهل الحجاز، ولغة غيرهم: الجهد».
وفي البحر ٥: ٧٥ - ٧٦: «وقرأ ابن هرمز وجماعة {جهدهم} بالفتح فقيل: هما لغتان بمعنى واحد، وقال القنبي: بالضم الطاقة. وبالفتح المشقة».
ابن خالويه ٥٤.