كالفطم والفطام.
الإتحاف ٣٩١، النشر ٢: ٣٧٣.
وفي البحر ٨: ٦١: «الجمهور {وفصاله} وهو مصدر (فاصل) كأنه من اثنين، فاصل أمه وفاصلته به».
ابن خالويه ١٣٩، ١١٦.
٤ - والذي خبث لا يخرج إلا نكدا ٧: ٥٨.
قرأ أبو جعفر {نكدا} بفتح الكاف وابن محيصن بسكونها، وهما مصدران. الإتحاف ٢٢٦، النشر ٢: ٢٧٠، البحر ٤: ٢٢٩.
قراءات (فَعْل)
في الشواذ
١ - لقد جئتم شيئا إدا ... ١٩: ٨٩.
قرأ علي بن أبي طالب وأبو عبد الرحمن {أدا} بفتح الهمزة حذف المضاف وقام المضاف إليه مقامه.
البحر ٦: ٢١٨، ابن خالويه ٨٦.
وفي المحتسب ٢: ٤٥ - ٤٦: «قال أبو الفتح: الأد، بالفتح القوة ... فهو إذن على حذف المضاف، فكأنه قال: لقد جئتم شيئا ذا أد، أي ذا قوة، فهو كقولهم. رجل زور وعدل وضيف، تصفه بالمصدر؛ إن شئت على حذف المضاف، وإن شئت على وجه آخر أصنع من هذا وألطف؛ وذلك أن تجعله نفسه هو المصدر للمبالغة ...».
العكبري ٢: ٦٢.
٢ - لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ... ٩: ١٠.
ب- لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة ... ٩: ٨.
قرأت فرقة. {ألا} بفتح الهمزة، وهو مصدر من فعل الأل الذي هو العهد.