Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 340
Jumlah yang dimuat : 6999

أبو السعود ٣: ٨٣. وبين الانقطاع الجمل ٢: ٤٦١ بقوله: «وتقرير انقطاع الاستثناء أن المستثنى منه شيء قضاه الله وأراده، والمستثنى شيء لم يرده الله، وهو إصابة العين لهم، فهذا لم يرده الله ولم يقضه، إذ لو أراده لوقع».

٦ - {إنكم لذائقو العذاب الأليم* وما تجزون إلا ما كنتم تعملون* إلا عباد الله المخلصين* أولئك لهم رزق معلوم} ٣٧: ٣٨ - ٤١.

الاستثناء منقطع، لما ذكر شيئا من أحوال الكفار وعذابهم ذكر شيئا من أحوال المؤمنين، أي إنكم أيها المجرمون ذائقو العذاب، لكن عباد الله المخلصين لا يذوقون العذاب. البحر ٧: ٣٥٩، الكشاف ٣: ٣٠٠، القرطبي ٦: ٥٥٢٠، أبو السعود ٤: ٢٦٨، الجمل ٣: ٥٣٠.

٧ - الاستثناء منقطع من {المحضرون} معناه: ولكن المخلصين ناجون، و {سبحان الله} اعتراض بين الاستثناء وبين ما وقع منه، ويجوز أن يكون الاستثناء من الواو في {يصفون}.

الكشاف ٣: ٣١٣، البحر ٧: ٣٧٨، أبو السعود ٤: ٢٧٩، الجمل ٣: ٥٥١.

٨ - {فانظر كيف كان عاقبة المنذرين* إلا عباد الله المخلصين} ٣٧: ٧٣ - ٧٤.

الاستثناء منقطع، لأن ما قبله وعيد، وهم لم يدخلوا في هذا الوعيد، مستثنى من {المنذرين}، وقيل من {ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين}. القرطبي ٧: ٥٥٣٣، الجمل ٣: ٥٣٤.

٩ - {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا} ٦: ١٤٥.

الاستثناء منقطع، لأنه كون، وما قبله عين، ويجوز أن يكون نصبه بدلا على لغة بني تميم، ونصبا على الاستثناء على لغة أهل الحجاز. البحر ٤: ٢٤١.

١٠ - {وما لأحد عنده من نعمة تجزى* إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} ٩٢: ١٩ - ٢٠. استثناء من غير الجنس، الكشاف ٤: ٢١٨، المقتضب ٤: ٤١٢، العكبري


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?