Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3486
Jumlah yang dimuat : 6999

في المفردات: «النبأ: خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم أو غلبة ظن ولا يقال للخبر في الأصل نبأ، حتى يتضمن هذه الأشياء الثلاثة».

وفي البحر ٣: ٤٦١: «العامل في (إذ) نبأ، أي حديثهما وقصتهما في ذلك الوقت».

العكبري ١: ١٢٠، الكشاف ١: ٦٢٤.

٥٨ - إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام ٩: ٢٨

في الكشاف ٢: ١٨٣: «النجس: مصدر، يقال: نجس نجسا، وقذر قذرا، ومعناه: ذو نجس، لأن معهم الشر لا الذي هو بمنزلة النجس ولأنهم لا يتطهرون ولا يغتسلون ولا يجتنبون النجاسات، فهي ملابسة لهم، أو جعلوا كأنهم النجاسة بعينها مبالغة في وصفهم بها».

وفي البحر ٥: ٢٨: «قرأ أبو حيوة (نجس) بكسر النون وسكون الجيم، على تقدير حذف الموصوف، أي جنس رجس، أو ضرب نجس، وهو اسم فاعل من نجس؛ فخففوه بعد الاتباع؛ وقرأ ابن السميفع: (أنجاس) فاحتمل أن يكون جمع نجس المصدر؛ كما قالوا أضياف، واحتمل أن يكون جمع نجس اسم الفاعل».

وفي معاني القرآن ١: ٤٣٠: «لا تكاد العرب تقول: نجس إلا وقبلها رجس، وإذا أفردوها قالوا: نجس لا غير، ولا يجمع ولا يؤنث، وهو دنف، ولو أنث هو ومثله كان صوابًا، كما قالوا: هي ضيفته وضيفه، وهي أخته سوغه وسوغته وزوجه وزوجته».

وفي ابن قتيبة ١٨٤: «نجس: قذر». والسجستاني ١٩٦

٥٩ - وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا ٢٥: ٥٤

ب- وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ... ٣٧: ١٥٨

في المفردات: «النسب والنسبة: اشتراك من جهة أحد الأبوين».

وفي البحر ٦: ٥٠٧: «قيل: المراد بالنسب آدم، وبالصهر حواء. وقيل: النسب: البنون، والصهر: البنات. . . والنسب والصهر يعمان كل قربى بين آدميين فالنسب أن يجتمع مع آخر في أب وأم قرب ذلك أو بعد، والصهر هو نواشج المناكحة.

وقال علي بن أبي طالب: النسب: ما لا يحل نكاحه، والصهر قرابة الرضاع».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?