Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3487
Jumlah yang dimuat : 6999

وفي ابن قتيبة: ٣١٤: «يعني قرابة النسب».

٦٠ - ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ٩: ١٢٠

ب- لا يمسهم فيها نصب ... ١٥: ٤٨

ج- لا يمسنا فيها نصب ... ٣٥: ٣٥

د- لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ... ٨: ٦٢

في المفردات: «النصب: التعب». البحر ٥: ١١٢.

٦١ - ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت ٤٧: ٢٠

٦٢ - ولن نعجزه هربا ... ٧٢: ١٢

(هربًا) حال، أي هاربين. البحر ٨: ١٤٦.

٦٣ - فلا تتبعوا الهوى ... ٤: ١٣٥

ب- ولا تتبع الهوى فيضلك ... ٣٨: ٢٦

ج- وما ينطق عن الهوى ... ٥٣: ٣

د- ونهى النفس عن الهوى ... ٧٩: ٨

٦٤ - فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا ٢٠: ٧٧

في الكشاف ٢: ٥٤٦: «اليبس: مصدر وصف به، يقال: يبس يبسًا ويبسًا ونحوهما: العدم والعدم، ومن ثم وصف به المؤنث، فقيل: شاتنا يبس، وناقتنا يبس: إذا جف لبنها: وقرئ يبسًا ويابسًا، ولا يخلو اليبس من أن يكون مخففًا من اليبس؛ أو صفة على (فعل) أو جمع يابس كصاحب صحب، وصف به الواحد توكيدًا، كقوله: ومعي جياعًا».

وفي ابن قتيبة: ٢٨٠: «(يبسًا: يابسًا: يقال لليابس: يبس ويبس».

وفي البصائر ٥: ٣٧٧: «العرب تقول فيما أصله اليبوسة ولم يعهد رطبًا قط: هاذ شيء يبس، بفتح الباء، فإن كان يعهد رطبًا ثم يبس فبسكونها».

وفي البحر ٦: ٢٦٤: «(يبسًا) مصدر وصف به الطريق، وصف بما آل إليه، إذا كان حالة الضرب لم يتصف باليبس، بل مرت عليه الصفا فجففته، كما روى ويقال: يبس يبسًا ويبسًا كالعدم والعدم، ومن كونه مصدرًا وصف به المؤنث، قالوا: شاة يبس وناقة يبس: إذ جف لبنها. وقرأ الحسن: (يبسًا) مصدر وصف به الطريق، وصف بما آله إليه، إذا كان حالة الضرب لم يتصف باليبس، بل مرت عليه الصفا فجففته، كما روى ويقال: يبس يبسًا ويبسًا كالعدم والعدم، ومن كونه مصدرًا وصف به المؤنث، قالوا: شاة يبس وناقة يبس: إذا جف لبنها. وقرأ الحسن: (يبسا) بسكون الباء،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?