عن الأعمش: (رغبا، رهبا) بضمتين.
الإتحاف ٢١٢، البحر ٦: ٣٣٦.
ب- واضمم إليك جناحك من الرهب ... ٢٨: ٣٢.
(الرهب) بضمتين. العكبري ٧: ٩٣.
٨ - وألقوا إلى الله يومئذ السلم ... ١٦: ٨٧
قرأ مجاهد (السلم) بضم السين واللام. البحر ٥: ٥٢٦ - ٥٢٧.
٩ - يسلكه عذابا صعدا ... ٧٢: ١٧
قرأ الجمهور (صعدا) وهو مصدر وصف به، وقرأ قوم (صعدا) بضمتين. البحر ٨: ٣٥٢.
١٠ - وعلم أن فيكم ضعفا ... ٨: ٦٦
قرأ عيسى بن عمر (ضعفًا) بضم الضاد والعين، وكلها مصادر. البحر ٤: ٥١٨.
ب- الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ... ٣٠: ٥٤
في البحر ٧: ١٨٠: «قرأ الجمهور بضم الضاد في ضعف معا، وعاصم وحمزة بفتحهما فيهما، وروى عن أبي عبد الرحمن والجحدري والضحاك الضم والفتح في الثاني، وقرأ عيسى بضمتين فيهما».
١١ - لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ١٨: ٦٢
قرأ عبد الله بن عمير (نصبا) بضمتين. قال صاحب اللوامح. هي إحدى اللغات الأربع. البحر ٦: ١٤٥، ابن خالويه ٨٠.
المصدر على (فُعُلة)
١ - إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ٦٢: ٩
في الكشاف ٤: ١٠٤: «يوم الجمعة: يوم الفوج المجموع، كقولهم: ضحكة للمضحوك منه. . . ويوم الجمعة: تثقيل للجمعة، كما قيل في عسرة: عسرة».
وفي العكبري ٢: ١٣٨: «الجمعة، بضمتين، وبإسكان الميم: مصدر بمعنى