وفي المحتسب ١٢٥:٢: (القوام: ملاك الشيء الأمر وعصامه، يقال: ملاك أمرك. وقوامه أن تتقي الله في سرك وعلانيتك).
٦ - وكذبوا بآياتنا كذابًا ٢٨:٧٨
قرأ على وعوف الأعرابي: (كذابًا) بالتخفيف، وذلك لغة اليمن بأن يجعلوا مصدر (كذب) مخففا كذابًا، بالتخفيف، مثل كتب كتابا، قال الأعشى:
فصدقتها وكذبتها ... والمرء ينفعه كذابه
قال أبو الفتح: يقال كذب يكذب كذبًا وكذابا، وكذب كذابًا بتشديد الذال فيهما، وقالوا أيضًا: كذاب خفيفة، وحكى أبو حاتم عن عبد الله بن عمر: (وكذبوا بآياتنا كذابًا) ٢٨:٧٨) المحتسب ٣٤٨:٢
وفي سيبويه ٢١٥:٢: (وكذب يكذب كذبًا, وقالوا: كذابًا، جاءوا به على فعال، كما جاء على فعول).
٧ - فطفق مسحًا بالسوق والأعناق ٣٣:٣٨
قرأ زيد بن علي: (مساحًا) على وزن قتال. البحر ٣٩٧:٧
المصدر على (فِعَالة)
١ - إلا أن تكون تجارةً حاضرةً ٢٨٢:٢
=٨.
في سيبويه ٢١٧:٢: (وقالوا: التجارة والخياطة والقصابة، وإنما أرادوا أن يخبروا بالصنعة التي تليها، فصار بمنزلة الوكالة).
وفي الكشاف ١٩١:١: (التجارة: صناعة التاجر)
٢ - يتلونه حق تلاوته ١٢١:٢
في القاموس: (تلوت القرآن أو كل كلام تلاوة ككتابة: قرأته).
٢ - وإما تخافن من قومٍ خيانةً فانبذ إليهم على سواءٍ ٥٨:٨
في المفردات: (الخيانة والنفاق واحد، إلا أن الخيانة تقال اعتبارًا بالعهد والأمانة والنفاق يقال اعتبارًا بالدين، ثم يتداخلان، ونقيض الخيانة: الأمانة).
٤ - وإن كنا عن دراستهم لغافلين ١٥٦:٦