في القاموس: (درس الكتاب يدرسه درسًا ودراسة: قرأه كأدرسه ودرسه).
٥ - لقد أبلغتكم رسالة ربي ٧٩:٧
الرسالة: اسم مصدر لأرسل كما يفيده صنيع القاموس
٦ - فما رعوها حق رعايتها
رعى الأمر: حفظه
٧ - إنما النسيء زيادة في الكفر ٣٧:٩
(ب) للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ٢٦:١٠
في سيبويه ٢٣١:٢: (وقالوا: زدته زيادة، وبناء الفعل بناء نلت).
وفي المفردات: (الزيادة: أن ينضم إلى ما عليه الشيء في نفسه شيء آخر. . . .
(قد تكون زيادة محمودة كقوله: للذين أحسنوا الحسنى وزيادة).
٨ - أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله ١٩:٩
(ب) فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ٧٠:١٢
في البحر ٧٠:٥: (السقاية والعمارة: مصدران نحو الصيانة والرقابة، وقوبلا بالذوات فاحتيج إلى حذف من الأول، أي أهل السقاية، أو حذف من الثاني أي كعمل من آمن)
٩ - ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا ١١٠:١٨
١٠ - أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله ٩:١٩
في سيبويه ٢١٦:٢: (وقالوا: عمرت الدار عمارة فأنثوا، كما قالوا النكاية).
١١ - وعلى أبصارهم غشاوة ٧:٢
(ب) وجعل على بصره غشاوة ٢٣:٤٥
في البحر ٤٩:١: (غشاوة، بالنصب يحتمل أن يكون اسمًا وضع موضع المصدر من معنى ختم: لأن معنى ختم غشى وستر، كأنه قيل تغشية).
وانظر البحر ٤٩:٨، والإتحاف ٣٩٠، النشر ٣٧٢:٢
١٢ - ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب ٨٥:٢
=٧٠.