وفي البحر ١٥١:٤: (ريب المنون: حوادث الدهر).
٣ - النار ذات الوقود ٥:٨٥
(ب) وأولئك هم وقود النار ١٠:٣
(ج) فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ٢٤:٢، ٦:٦٦
في الكشاف ٢٥٠:١: (الوقود: ما ترفع به النار، وأما المصدر فمضموم، وقد جاء فيه الفتح. قال سيبويه. . . وقرأ عيسى بن عمر الهمداني بالضم تسمية بالمصدر كما يقال: فلان فخر قومه وزين بلده).
وفي البحر ١٠٢:١: (الوقود: اسم لما يوقد به، وقد سمع مصدرًا, وهو أحد المصادر التي جاءت على (فَعُول)، وهي قليلة، لم يحفظ منها فيما ذكر الأستاذ أبو الحسن بن عصفور سوى هذا والوضوء والطهور والولوع والقبول).
وانظر المحتسب ٦٣:١، ٣٢٤:٢
قراءات (فَعُول)
١ - دعوا هنالك ثبورًا. لا تدعوا اليوم ثبورًا واحدًا وادعوا ثبورًا كثيرًا
١٣:٢٥، ١٤
قرأ عمرو بن محمد (ثبورًا) بفتح الثاء في الثلاثة. وفعول في المصادر قليل، نحو البتول. البحر ٤٨٥:٦, ابن خالويه ١٠٤
٢ - سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسومًا ٧:٦٩
قرأ السدى (حسومًا) بالفتح، حالاً من الريح، أي مستأصلة
البحر ٣٢١:٨، ابن خالويه ١٦٠
٣ - ويقذفون من كل جانب دحورًا ٩:٣٧
قرأ على والسلمى وابن أبي عبلة. . . (دحورًا) بنصب الدال، ويجوز أن يكون مصدرًا كالقبول والولوع إلا أن هذه ألفاظ ذكر أنها محصورة.
البحر ٣٥٣:٧.
وفي المحتسب ٢١٩:٢: (قال أبو الفتح: في فتح هذه الدال وجهان: إن شئت كان على ما جاء من المصادر على (فَعُول) على ما فيه من خلاف أبى