بكر. . . وإن شئت أراد: ويقذفون من كل جانب بداحر أو بما يدحر).
٤ - ولباس التقوى ذلك خير ٢٦:٧
(ولبوس) سكن النحوى. . . . ابن خالويه ٤٣.
٥ - ولا يمسنا فيها لغوب ٣٥:٣٥
من ذلك قراءة على عليه السلام (فيها لغوب) بفتح اللام
قال أبو الفتح: لك فيها وجهان إن شئت حملته على ما جاء من المصادر على الفعول نحو: الوضوء والولوع والقبول.
وإن شئت حملته على أنه صفة لمصدر محذوف، أي لا يمسنا فيها لغوب، على قولهم هذا شعر شاعر.
المحتسب ٢٠٠:٢ - ٢٠١، البحر ٣١٥:٧، ابن خالويه ١٢٤.
(ب) وما مسنا من لغوب ٣٨:٥٠
قرأ الجمهور بضم اللام وعلى والسلمى وطلحة ويعقوب بفتحها، وهما مصدران والأول مقيس، وهو الضم، وأما الفتح فغير مقيس كالقبول والولوع، وينبغي أن يضاف إلى تلك الخمسة التي ذكرها سيبويه، وزاد الكسائي في الوزوغ، فتصير سبعة. البحر ١٢٩:٨، ابن خالويه ١٤٥, المحتسب ٢٨٥:٢.
٦ - إنما النسيء زيادة في الكفر ٣٧:٩
قرأ مجاهد (النسوء) على وزن (فعول) بفتح الفاء. البحر ٤٠:٥
المصدر على (فَعلاء)
١ - والصابرين في البأساء والضراء ١٧٧:٢
(ب) مستهم البأساء والضراء ٢١٤:٢
(ج) فأخذناهم بالبأساء والضراء ٤٢:٦
(د) إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء ٩٤:٧
في المفردات: (البؤس، البأس، والبأساء، الشدة والمكروه، إلا أن البؤس في الفقر والحرب أكثر، والبأس والبأسا في النكاية).