Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3570
Jumlah yang dimuat : 6999

المصدر على (فَاعِلة)

١ - فهل ترى لهم من باقية ٨:٦٩

في المفردات: (أي جماعة باقية، أو فعلة لهم باقية. وقيل: معناه: بقية.

وقد جاء من المصادر ما هو على (فاعل) معًا هو على بناء مفعول والأول أصح).

وفي الكشاف ١٥٠:٤: (من بقية أو نفس باقية أو من بقاء كالطاغية بمعنى الطغيان).

وفي البحر ٣٢١:٨: (قال ابن الانباري: من باقية، أي من باق, والهاء للمبالغة، وقال أيضًا: من فئة باقية، وقيل: من باقية، من بقاء، مصدر جاء على فاعلة كالعاقبة).

٢ - الحاقة ما الحاقة ٦٩: ١ - ٢

فاعل من حق الشيء إذا ثبت وقيل: مصدر كالعاقبة والعالية.

البحر ٣٢٠:٨

وفي المحتسب ٢٨٧:١: (وأما قوله: {ولا تزال تطلع على خائنةٍ منهم} ١٣:٥

فيجوز أن يكون مصدرًا أي خيانة منهم ويجوز أن يكون معناه: على نية خائنة أو عقيدة خائنة).

٣ - يعلم خائنة الأعين ١٩:٤٠

جوزوا أن تكون (خائنة) مصدرًا كالعافية والعاقبة، أي يعلم خيانة الأعين.

البحر ٤٥٧:٧

٤ - واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ٢٥:٨

وفي المحتسب ٢٨٧:١: (ومنه قولهم: مررت به خاصة أي خصوصًا). من المصادر التي على (فاعلة).

وفي البحر ٤٨٥:١: (خاصة: أصله أن يكون نعتًا لمصدر محذوف أي


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?