وإنما حمل الخليل الحيوان على أنه من مضاعف الياء، وأن الواو فيه بدل من الياء، لأنه من الحياة، ومعنى الحياة موجود في قولهم: الحيا للمطر). . . .
وفي البحر ١٥٨:٧: (والحيوان والحياة بمعنى واحد، وهو عند الخليل وسيبويه مصدر حيى والمعنى لهي دار الحياة المستمرة التي لا تنقطع. وقيل: الحيوان: الحي، كأنه أطلق على الحي اسم المصدر).
٢ - شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ١٨٥:٢
في الكشاف ٢٢٦:٢: (الرمضان: مصدر رمض: إذا احترق، فأضيف إليه الشهر وجعل علمًا ومنع الصرف للعلمية والألف والنون كما قيل: ابن داية للغراب).
وفي البحر ٢٦:٢: (يحتاج في تحقيق أنه مصدر إلى صحة نقل، لأن (فعلانًا) ليس مصدر فعل المتعدى، إلا أن يشذ والأولى أن يكون مرتجلاً).
٣ - ولا يجرمنكم شنآن قومٍ أن صدوكم عن المسجد الحرام ٢:٥
(ب) ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا ٨:٥
في المفردات: (شنآن قوم: أي بغضهم).
وفي الكشاف: ٥٩٢:٢ (الشنآن: شدة البغض).
وفي سيبويه ٢١٨:٢: (وأكثر ما يكون (الفعلان) في هذا الضرب، ولا يجيء فعله يتعدى الفاعل إلا أن يشذ شيء، نحو: شنئته شنآنًا).
وفي البحر ٤١٠:٣: (الشنآن: البغض، وهو أكثر مصادر شنيء. . . وهو ستة عشر وزنًا وهي أكثر ما حفظ لفعل من المصادر).
وفي البحر ٤٢٢:٣: (والأظهر في الفتح أن يكون مصدرًا وقد كثر مجيء المصدر على (فعلان) وجوزوا أن يكون وصفًا, و (فعلان) في الأوصاف موجود، نحو قولهم: حمار قطوان أي عسير السير، وتيس عدوان: كثير العدو، وليس في الكثرة كالمصدر).
المصدر على (فَعَلان)
١ - ولا يجرمنكم شنآن قومٍ أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا ٢:٥