لغة بمعنى الملك. وقرأ عكرمة (ملكوث) بالثاء المثلثة. وقال (ملكوثًا) باليونانية أو القبطية، وقال النخعي: هي (ملكوثًا) بالعبرانية). ابن خالويه ٣٨
وفي البحر ٣٤٩:٧: (قرأ طلحة والأعمش: (ملكة) على وزن شجرة ومعناه: ضبط كل شيء والقدرة عليه، وقرئ (مملكة) على وزن (مفعلة).
وقال الزجاج ٢٩١:٢: (الملكوت: بمنزلة الملك، إلا أن الملكوت أبلغ في اللغة من الملك).
د- الطاغوت: في الأصل مصدر من طغى وانظر مبحث القلب المكاني.
المصدر على (مفعال)
١ - وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله ٨٣:٢
= ١٠، ميثاقًا =٣، ميثاقكم =٤، ميثاقه = ٣، ميثاقهم = ٥.
في الكشاف ١٢٠:١: (والضمير في (ميثاقه) للعهد، ويجوز أن يكون بمعنى توثيقه، كما أن الميعاد والميلاد بمعنى الوعد والولادة).
وفي العكبري ١٥:١: (ميثاقه) مصدر بمعنى الإيثاق).
وفي البحر ١٢٧:١ - ١٢٨: (الميثاق: مفعال من الوثاقة، وهو الشد في العقد. . . قال أبو محمد بن عطية: هو اسم في موضع المصدر، كما قال عمرو بن شبيم:
أكفرًا بعد رد الموت عني ... وبعد عطائك المائة الرتاعا
ولا يتعين ما قال بل أجاز الزمخشري أن يكون بمعنى التوثقة. . . وظاهر كلام الزمخشري أن يكون مصدرًا، والأصل في مفعال أن يكون وصفًا, نحو مطعام ومسقام ومذكار، وقد طالعت كلام أبي العباس بن الحاج وكلام أبي عبد الله بن مالك وهما من أوعب الناس لأبنية المصادر، فلم يذكرا (مفعالاً) في أبنية المصادر).
٢ - وأوفوا الكيل والميزان بالقسط ١٥٢:٦
في العكبري ١٤٨:١: (الكيل: هنا مصدر بمعنى المكيل والميزان كذلك، ويجوز أن يكون فيه حذف مضاف تقديره: مكيل الكيل وموزون الوزن).