Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3588
Jumlah yang dimuat : 6999

ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: النضرة والتسرة ونحوها في الأعيان التنضلة والتنقلة. . . ويجوز أن يقال: أصلها التهلكة كالتجربة والتبصرة ونحوهما، على أنها مصدر من هلك، فأبدلت من الكسرة ضمة).

وفي النهر ٧٠:٢ - ٧١: (والتهلكة: مصدر هلك، على وزن (تفعُلة) وهو قليل ذكر سيبويه منه النضرة والتسرة. ودعوى الزمخشري أن التهلكة بكسر اللام فضمت، وأنه مصدر هلك بشد اللام لا تصح وذلك لأن فيها حملاً على شذوذ ودعوى إبدال لا دليل عليه).

وفي لسان العرب: (التهلكة من نوادر المصادر).

وفي سيبويه ٣٢٧:٢: (وأما التاء فتلحق أولاً, فيكون الحرف على (تفعل) في الأسماء، نحو: تنضت وتنقل، والتضرة والتسرة).

مصدر بمعنى اسم الفاعل

١ - ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ٧:٢

في العكبري ٩:١: (السمع في الأصل مصدر سمع، وفي تقديره ها هنا وجهان:

أحدهما: أنه استعمل مصدرًا على أصله، وفي الكلام حذف تقديره: على مواضع سمعهم لأن نفس السمع لا يختم عليه.

والثاني: أن السمع هنا استعمل بمعنى السامعة، وهي الأذن، كما قالوا الغيب بمعنى الغائب، والنجم بمعنى الناجم، واكتفى بالواحد هنا على الجمع).

٢ - فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ١٨٨:٣

في العكبري ٩٠:١: (يجوز أن تكون (المفازة) مصدرًا، فتتعلق (من) به ويكون التقدير: فلا تحسبنهم فائزين، فالمصدر في موضع اسم الفاعل).

٣ - وما تغني الآيات والنذر عن قومٍ لا يؤمنون ١٠١:١٠

في البحر ١٩٤:٥: (النذر: جمع نذير، إما مصدر فمعناه: الإنذارات وإما بمعنى منذر، فمعناه: المنذرون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?