٢٩ - وللآخرة أكبر درجاتٍ وأكبر تفضيلاً ٢١:١٧
(ب) وفضلناهم على كثيرٍ ممن خلقنا تفضيلاً ٧٠:١٧
٣٠ - أخذوا وقتلوا تقتيلاً ٦١:٣٣
٣١ - وخلق كل شيءٍ فقدره تقديرًا ٢٥:٢
٢ - تقدير = ٣
٣٢ - لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ٤:٩٥
٣٣ - وكبره تكبيرًا ١١١:١٧
٣٤ - بل الذين كفروا في تكذيبٍ ١٩:٨٥
٣٥ - وكلم الله موسى تكليمًا ١٦٤:٤
٣٦ - ومهدت له تمهيدًا ١٤:٧٤
٣٧ - وإنه لتنزيل رب العالمين ١٩٢:٢٦
=١١
(ب) ونزلناه تنزيلاً ١٠٦:١٧
=٤
٣٨ - وأشد تنكيلاً ٨٤:٤
٣٩ - وما توفيقي إلا بالله ٨٨:١١
(ب) إن أردنا إلا إحسانًا وتوفيقًا ٦:٤٢
٤٠ - ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها ٩١:١٦
المصدر على (تَفعِلة)
١ - تبصرةً وذكرى لكل عبدس منيبٍ ٨:٥٠
في المفردات: (وقوله تعالى: (تبصرة) أي تبصيرًا وتبيانًا، يقال: بصرته تبصيرًا وتبصرة، كما يقال: قدمته تقديمًا وتقدمة، وذكرته تذكيرًا وتذكرة).
٢ - قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم ٢:٦٦
مصدر حلل ككرم تكرمة. النهر ٢٢٨:٨: (وفي البحر ٢٩٠:٨: (وليس مصدرًا مقيسًا والمقيس التحليل والتكريم، لأن قياس (فعل) الصحيح العين هو التفعيل وأصله هذا (تحلله فأدغم)