٧ - وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين} ٨١: ٢٩.
البحر ٨: ٤٣٥، الكشاف ٤: ١٩٢.
٨ - ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا * إلا أن يشاء الله} ١٨: ٢٣ - ٢٤.
الزمخشري: الاستثناء متعلق بالنهي على أحد وجهين:
أحدهما: ولا تقولن ذلك القول إلا أن يشاء الله أن يقوله بأن يأذن لك فيه.
الثاني: في موضع الحال، يعني إلا ملتبسا بمشيئة الله، أو يكون في معنى كلمة تأبيد.
ابن عطية: على حذف أداة الاستثناء والمستثنى. التقدير: إلا أن تقول: إلا أن يشاء الله أو على حذف القول، التقدير: إلا أن تقول: إن شاء الله، وهو رأي الفراء.
السهيلي: على حذف أداة الاستثناء والمستثنى، أي إلا قائلا إلا أن يشاء الله.
ابن هشام: الصواب: أن الاستثناء مفرغ وأن المستثنى مصدر، أو حال أي إلا قولا مصحوبا بأن يشاء الله، أو إلا ملتبسا بأن يشاء الله.
والباء محذوفة من أن. وقال بعضهم: يجوز أن يكون {أن يشاء الله} كلمة تأبيد، أي لا تقولنه أبدا.
معاني القرآن ٢: ١٣٨، الكشاف ٢: ٣٨٦، الروض الأنف ١: ١٩٣، العكبري ٢: ٥٣، البحر ٦: ١١٥، المغني ٢: ١٧١ - ١٧٢، الجمل ٣: ١٨، أبو السعود ٣: ٢٤٨، حاشية الصبان ٢: ٤٦ - ٤٧، القرطبي ٥: ٤٠٠٢، البيان ٢: ١٠٥.