Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3703
Jumlah yang dimuat : 6999

أي منجي ومهرب. البحر ٥: ٤١٧، النهر ٤١٦.

ب- أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا ٤: ١٢١

في البحر ٣: ٣٥٤: «أخبر تعالى أن المكان الذي يأوون إليه، ويستقرون فيه هو جهنم وأنهم لا يجدون عنها مراغًا يروغون إليه».

٩ - ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ٢: ٢٢٢

ب- واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ٦٥: ٤

في سيبويه ٢: ٢٤٧: «وقال {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض}».

أي في الحيض.

وفي المقتضب ٢: ١٢٣: «ثم قال: {ويسألونك عن المحيض}، أي الحيض».

وفي الكشاف ١: ٢٦٥: «المحيض: مصدر، يقال: حاضت المرأة محيضًا، كقولك: جاء مجيئًا، وبات مبيتًا».

وفي العكبري ١: ٥٣: «يجوز أن يكون المحيض موضع الحيض، وأن يكون نفس الحيض، والتقدير: يسألونك عن الوطء في زمن الحيض أو في مكان الحيض مع وجود الحيض».

وفي البحر ٢: ١٥٦: «المحيض: مفعل من الحيض، يصلح للمصدر وللمكان والزمان، تقول: حاضت المرأة حيضًا ومحيضًا، بنوه على (مفعل) بكسر العين وفتحها، وفيما كان على هذا النوع من الفعل الذي هو يائي العين على فعل يفعل فيه ثلاثة مذاهب:

أحدها: أنه قياسه (مفعل) بفتح العين في المراد به المصدر، وبكسرها في المراد به المكان أو الزمان. . . فيكون على هذا (المحيض) إذا أريد به المصدر شاذًا، وإذا أريد به الزمان والمكان كان على القياس.

المذهب الثاني: أنك مخير بين أن تفتح عينه أو تكسره، كما جاء في هذا المحيض والمحاض، وحجة هذا القول أنه كثير في ذلك الوجهان فاقتاسا.

المذهب الثالث: القصر: على السماع، فما قالت فيه العرب مفعل بالكسر أو مفعل، بالفتح لا تتعداه، وهذا أولى المذاهب».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?