Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 375
Jumlah yang dimuat : 6999

فما بعد إلا لا يمكن أن يتسلط عليه زاد، ولا نقص، بل يقدر المعنى: ما زاد لكن النقص حصل له، وما نفع لكن الضر حصل، فاشترك هذا مع القسم الأول في تقدير إلا بلكن.

وإذا تقرر هذا فيكون قوله: {إلا أن تقولوا} استثناء منقطعا من هذا القسم الثاني، وهو ما لا يمكن أن يتوجه إليه العامل، والتقدير: لكن التعريض سائغ لكم».

البحر ٢: ٢٢٨ - ٢٢٩، الكشاف ١: ١٤٤، العكبري ١: ٥٥ - ٥٦، الجمل ١: ١٩٢، القرطبي ٢: ١٠٠٠.

٢ - {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون} ٢: ٢٣٧.

في البحر ٢: ٢٣٥: «نص ابن عطية وغيره على أن هذا استثناء منقطع؛ لأن عفوهن عن النصف ليس من جنس أخذهن. قيل: وليس على ما ذهبوا إليه، بل هو استثناء متصل، لكنه من الأحوال، لأن قوله: {فنصف ما فرضتم} معناه: عليكم نصف ما فرضتم في كل الأحوال إلا في حال عفوهن عنكم. وكونه استثناء من الأحوال ظاهر .. إلا أن سيبويه منع من أن تقع أن وصلتها حالا، فعلى قول سيبويه يكون {إلا أن يعفون} استثناء منقطعا». أبو السعود ١: ١٧٨، الجمل ١: ١٩٤، القرطبي ٢: ١٠١٣.

٣ - {لن يضروكم إلا أذى} ٣: ١١١.

استثناء متصل مفرغ من المصدر المحذوف، التقدير: لن يضروكم ضررا إلا ضررا يسيرا.

وقال الفراء والزجاج: هو استثناء منقطع، والمعنى: لن يضروكم البتة، لكن يؤذوكم بما يسمعونكم. البحر ٣: ٣٠، القرطبي ٢: ١٤١٥ - ١٤١٦، العكبري ١: ٨٢، بدائع الفوائد ٣: ٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?