Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 376
Jumlah yang dimuat : 6999

٤ - {ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس} ٣: ١١٢.

استثناء متصل من أعم الأحوال، والمعنى: ضربت عليهم الذلة في عامة الأحوال في حال اعتصامهم بحبل من الله وحبل من الناس، يعني ذمة الله وذمة المسلمين.

وقيل: الاستثناء منقطع، والتقدير: لكن اعتصامهم بحبل من الله وحبل من الناس ينجيهم من القتل والأسر وسبي الذراري، ويدل على أنه منقطع الإخبار بذلك في سورة البقرة: {وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله} ٢: ٦١ فلم يستثن هناك.

وهو من القسم الثاني من قسمي المنقطع، وهو ما لا يمكن تسلط العالم عليه.

البحر ٣: ٣١ - ٣٢، القرطبي ٢: ١٤١٦، الكشاف ١: ٢١٠، معاني القرآن ١: ٢٣٠، العكبري ١: ٨٢، الجمل ١: ٣٠٥.

٥ - {ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} ٤: ١٩.

استثناء متصل من أعم العلل، أو الأزمنة، أو الأحوال، وجوز العكبري الانقطاع، العكبري ١: ٩٧، البحر ٣: ٢٠٣، الكشاف ١: ٢٥٩.

٦ - {ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا} ٤: ٢٩.

الاستثناء متصل من أعم الأزمنة، أو من أعم الأحوال عند الزمخشري.

رد أبو حيان بأن المصدر الأول من أن والفعل لا ينصب على الظرفية ولا يكون حالا عند سيبويه ثم قال: «فعلى هذا الذي قررناه يكون كونه استثناء منقطعا هو الصواب"، البحر ٣: ٣٢٣ - ٣٢٤، الكشاف ١: ٢٩٠، العكبري ١: ١٠٧، الجمل ١: ٤١١ - ٤١٢.

٧ - {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ} ٤: ٩٢.

إن كان نفيا وأريد به النهي كان استثناء منقطعا، ولا يجوز أن يكون متصلا؛ لأنه يصير المعنى: إلا خطأ فله قتله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?