بالسوء مدة بقائها إلا وقت رحمة الله العبد.
ويجوز أن يكون منقطعا، و ما مصدرية، أي ولكن رحمة ربي هي التي تصرف السوء أو ما بمعنى من وهو استثناء المرحوم بالعصمة من النفس الأمارة بالسوء.
البحر ٥: ٣١٨، القرطبي ٤: ٣٤٣٩، الكشاف ٢: ٢٦٢، العكبري ٢: ٢٩، الخازن ٣: ٢٦، أبو السعود ٣: ٧٧.
١١ - {طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى * إلا تذكرة لمن يخشى} ٢٠: ١ - ٣.
في النهر ٦: ٢٢٣: «الظاهر أن قوله: {إلا تذكرة} استثناء منقطع، تقديره: لكن أنزلناه تذكرة، فتذكرة مفعول من أجله، والعامل فيه {أنزلناه} المقدر».
البحر ٦: ٢٢٤ - ٢٢٥، معاني القرآن ٢: ١٧٤، الكشاف ٢: ٤٢٧.
العكبري ٢: ٦٢، القرطبي ٥: ٤٢٠٩، البرهان ٤: ٢٣٨، أبو السعود ٣: ٢٩٦ - ٢٩٧، الجمل ٣: ٨٢.
١٢ - {وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك} ٢٨: ٨٦.
استثناء متصل من أعم الأحوال، أو من أعم العلل، أو منقطع على معنى: ولكن لرحمة من ربك ألقي إليك.
البحر ٧: ١٣٦ - ١٣٧، الكشاف ٣: ١٨١، القرطبي ٦: ٥٠٣٧.
١٣ - {وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا} ٣٣: ٦.
الاستثناء متصل من أعم الأحوال، أو منقطع بمعنى لكن.
الكشاف ٣: ٢٢٨، العكبري ٢: ٩٩، البحر ٧: ٢١٣، أبو السعود ٤: ٢٠٣، الجمل ٣: ٤٢٢.