١٤ - {وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون * إلا رحمة منا ومتاعا إلى حين} ٣٦: ٤٣ - ٤٤.
الاستثناء منقطع عند سيبويه ١: ٣٦٥، والآمدي، الإحكام ٢: ٤٢٨.
ومفعول لأجله عند الزمخشري وأبي حيان الكشاف ٣: ٢٨٨، البحر ٧: ٣٣٩، العكبري ٢: ١٠٥، أبو السعود ٢: ٢٥٥، الجمل ٣: ٥١١.
١٥ - {أفما نحن بميتين * إلا موتتنا الأولى} ٣٧: ٥٨ - ٥٩.
في القرطبي ٧: ٥٥٢٨: «يكون استثناء ليس من الأول، ويكون مصدرا لأنه منعوت». على المصدرية العامل فيه الوصف قبله. من السمين.
الجمل ٣: ٥٣٢، أبو السعود ٤: ٢٧٠.
١٦ - {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا} ٤٢: ٥١.
الاستثناء مفرغ عند الزمخشري وابن هشام. فوحيا مصدر في موضع الحال أو مفعول مطلق، وجعل العكبري الاستثناء منقطعا؛ لأن الوحي ليس بتكليم.
الكشاف ٣: ٤٠٩، المغني ٢: ١٣٤، العكبري ٢: ١١٨، الجمل ٤: ٧٢، البحر ٧: ٥٢٥.
١٧ - {ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله} ٥٧: ٢٧.
الاستثناء متصل من أعم العلل، أو منقطع على معنى: لم يفرض عليهم ذلك، ولكنهم فعلوا ذلك ابتغاء رضوان الله.
البحر ٨: ٢٢٨، الكشاف ٤: ٦٩، القرطبي ٧: ٦٤٣٣، أبو السعود ٥: ١٤٢، الجمل ٤: ٢٩١.
هل تأتي إلا بمعنى الواو؟
قال بذلك الكوفيون. الإنصاف ١٧٢ - ١٧٣، لسان العرب ١٥: ٤٣٢.