Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 380
Jumlah yang dimuat : 6999

وقال الفراء: إنما تكون إلا بمنزلة الواو إذا عطفتها على استثناء قبلها، فهنالك تصير بمنزلة الواو، كقولك: لي على فلان ألف إلا عشرة إلا مائة، تريد بإلا الثانية أن ترجع على الألف، كأنك أغفلت المائة فاستدركتها فقلت: اللهم إلا مائة، فالمعنى: له على ألف ومائة».

معاني القرآن ١: ٨٩ - ٩٠.

الآيات

١ - {فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم} ٢: ١٥٠.

في الإنصاف ص ١٧٣: «الكوفيون: قلنا إن إلا بمعنى الواو لمجيئه كثيرا في كتاب الله وكلام العرب. قال الله تعالى: {لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم} يعني: والذين ظلموا لا يكون لهم أيضا حجة، ويؤيد ذلك ما روى أبو بكر بن مجاهد عن بعض القراء أنه قرأ {إلى الذين ظلموا} مخففا، يعني مع الذين ظلموا.

البصريون: لا حجة لهم في الآية. لأن إلا ها هنا استثناء منقطع، والمعنى: لكن الذين ظلموا يحتجون عليكم بغير حجة».

وضعف الفراء أن تكون إلا في هذه الآية بمعنى الواو. معاني القرآن ١: ٨٩ - ٩٠، وفي النهر ١: ٤٤١: «وقال أبو عبيدة: إلا بمعنى الواو، وكان أبو عبيدة يضعف في النحو». وانظر البرهان ٤: ٢٣٨، الهمع ١: ٢٣٠، الدماميني ١: ١٨٥.

٢ - {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} ٤: ١٤٨.

انظر الإنصاف ص ١٧٢ - ١٧٣، البحر المحيط ٣: ٣٨٢ - ٣٨٤.

٣ - {إني لا يخاف لدي المرسلون * إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء} ٢٧: ١٠ - ١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?