Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 384
Jumlah yang dimuat : 6999

وفي البحر ٣: ٣١٢: «إلى على بابها معناها الغاية، ويكون الجمع في القبور، أو يضمن معنى {ليجمعنكم} ليحشرنكم فيعدى بإلى، أو إلى بمعنى في وقيل بمعنى مع».

وقال في البحر ٤: ٨٢ عن قوله تعالى: {ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه} ٦: ٥١٢: «الظاهر أن إلى للغاية، وقد تكون بمعنى اللام، وقد أبعد من زعم أنها بمعنى في». وقال مثل ذلك في قوله تعالى: {قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم} ٣: ١٢ البحر ٢: ٣٩٣.

هل تأتي إلى بمعنى مع؟

١ - {قال من أنصاري إلى الله} ٣: ٥٢، ٦١، ١٤.

في الخصائص ٣: ٢٦٣: «ومنه قول المفسرين في قول الله تعالى: {من أنصاري إلى الله} أي مع الله، ليس أن إلى في اللغة بمعنى مع، ألا تراك لا تقول: سرت إلى زيد، وأنت تريد: سرت مع زيد، هذا لا يعرف في كلامهم.

وإنما جاز هذا التفسير في هذا الموضع، لأن النبي إذا كان له أنصار فقد انضموا في نصرته إلى الله، فكأنه قال: من أنصاري منضمين إلى الله؛ كما تقول: زيد إلى خير وإلى دعة وستر، أي آو إلى هذه الأشياء ومنضم إليها. فإذا انضم إلى الله فهو معه لا محالة. فعلى هذا فسر المفسرون هذا الموضع».

وفي آمالي الشجري ٢: ٢٦٨: «قد استعملوا إلى

مكان مع، كقوله تعالى: {من أنصاري إلى الله} أي مع الله. ومثله: {وإذا خلوا إلى شياطينهم} ٢: ١٤ أي مع شياطينهم" وانظر ابن يعيش ٨: ١٥، المغني ١: ٧٠، تأويل مشكل القرآن ٤٢٨، المخصص ١٤: ٦٧.

وفي العكبري ١: ٧٧: «إلى في موضع الحال متعلقة بمحذوف، وتقديره:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?