قراءات (فاعل) و (فاعل) من السبع
١ - ولكن رسول الله وخاتم النبيين ... ٣٣: ٤٠.
في النشر ٢: ٤٣٨: «واختلفوا في (وخاتم النبيين) فقرأ عاصم بفتح التاء. والباقون بكسرها».
وفي البحر ٧: ٢٣٦: «وقرأ عاصم بفتح التاء، بمعنى أنهم ختموا، فهو كالخاتم والطابع».
وفي الإتحاف ٣٥٥: «بفتح التاء اسم للآلة كالطابع والقالب، وبكسرها اسم فاعل».
غيث النفع ٢٠٦، الشاطبية ٢٦٧، معاني القرآن ٣٤٤.
اسم فاعل من المضاعف أو الناقص
١ - وأطيعوا القانع والمعتر ... ٢٢: ٣٦.
في المحتسب ٢: ٨٢ - ٨٣: «ومن ذلك قراءة أبي رجاء وعمرو بن عبيد (والمعترى) خفيفة من اعتريت.
قال أبو الفتح: يقال: عراء يعروه عروا فهو عار، والمفعول معرو، واعتراه يعتريه اعتراء فهو معتر، والمفعول معترى، وعره يعره فهو عار، والمفعول معرور، واعتره يعتره إعترارًا فهو معتر، والمفعول معتر أيضًا، لفظ الفاعل والمفعول به سواء، وكله: أتاه وقصده. والقانع: السائل، والمعتر: المتعرض لك من غير مسألة».
ابن خالويه ٩٥، الكشاف ٣: ١٨٥، البحر ٦: ٣٧٠.
٢ - قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسأل العادين ٢٣: ١١٣.
في ابن خالويه ٩٩: «(العادين) بالتخفيف، الحسن ورواية عن الكسائي. قال ابن خالويه: العادين، بالتخفيف: الظلمة، والعادين: الملائكة، ولغة أخرى (العادين) أي القدماء». الكشاف ٣: ٢٠٦.
وفي البحر ٦: ٤٢٤: «وقرأ الحسن والكسائي في رواية (العادين) بتخفيف