Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 392
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

أم المتصلة

في القرآن الكريم

جاءت أم المتصلة بعد همزة التسوية الواقعة بعد سواء في ست آيات، توسطت أم جملتين فعليتين في خمس آيات هي:

١ - {إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون} ٢: ٦.

٢ - {سواء علينا أجزعنا أم صبرنا} ١٤: ٢١.

٣ - وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم} ٣٦: ١٠.

٤ - سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم} ٦٣: ٦.

٥ - قالوا سواء علينا أوعظت أم تكن من الواعظين} ٢٦: ١٣٦.

وفي الكشاف ٣: ١٢٢: «فإن قلت: لو قيل: أوعظت أم لم تعظ كان أخصر والمعنى واحد.

قلت: ليس المعنى بواحد، وبينهما فرق، لأن المراد سواء علينا أفعلت هذا الفعل الذي هو الوعظ أم لم تكن أصلا من أهله ومباشريه، فهو أبلغ في قلة اعتدادهم بوعظه من قولك: أم لم تعظ». وانظر البحر ٧: ٣٣.

وعادلت أم بين فعلية واسمية في قوله تعالى: {سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون} ٧: ١٩٣.

وفي الكشاف ٢: ١١٠: «فإن قلت: هلا قيل: أم صممتم ولم وضعت الجملة الاسمية موضع الفعلية؟.

قلت: لأنهم كانوا إذا حزبهم أمر دعوا الله دون أصنامهم، كقوله: {وإذا مس الناس ضر} فكانت حالهم المستمرة أن يكونوا صامتين عن دعوتهم، فقيل: إن دعوتموهم لم تفترق الحال بين إحداثكم دعاءهم وبين ما أنتم عليه من عادة صمتكم عن دعائهم». وانظر البحر ٤: ٤٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?