Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 393
Jumlah yang dimuat : 6999

٢ - لم يقع بعد سواء إلا الجملة الفعلية التي فعلها ماض. وقال الرضي في شرح الكافية. ٢: ٣٤٩: «ولذلك استهجن الأخفش على ما حكى أبو علي عنه في " الحجة" أن يقع بعدهما الابتدائية؛ نحو: سواء علي، أو ما أبالي أدرهم مالك أم دينار، ألا ترى إلى إفادة الماضي في مثله معنى المستقبل، وما ذلك إلا لتضمن معنى الشرط، وأما قوله تعالى: {سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون} فلتقدم الفعلية، وإلا لم يجز ..

وكذلك استقبح الأخفش وقوع المضارع بعدهما، نحو: سواء على أتقوم أم تقعد، وما أبالي أم تقعد، لكون إفادة الماضي معنى الاستقبال أدل على إرادة معنى الشرط فيه. قال أبو علي: ومما يدل على ما قال الأخفش أن ما جاء في التنزيل من هذا النحو جاء على مثال الماضي.

وقال الفراء في معاني القرآن ١: ٤٠١: «وعلى هذا أكثر كلام العرب أن يقولوا سواء علي أقمت أم قعدت، ويجوز: سواء علي أقمت أم أنت قاعد».

٣ - حذفت همزة التسوية بعد سواء في قوله تعالى:

١ - {سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم} ٢: ٦.

شواذ ابن خالويه ص ٢، الإتحاف ص ١٢٨.

٢ - {سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم} ٦٣: ٦.

الكشاف ٤: ١٠٢، البحر ٨: ٢٧٣.

قرأ ابن محيصن الآية الأولى بأو مكان أم.

وفي معان القرآن ١: ٤٠١: «وأنشد الكسائي:

سواء عليك النفر أم بت ليلة ... بأهل القباب من نمير بن عامر

وأنشد بعضهم: أو أنت بائت. وجاز فيها أو لقوله: النفر؛ لأنك تقول: سواء عليك الخير والشر، ويجوز مكان الواو أو؛ لأن المعنى جزاء، كما تقول: اضربه قام أو قعد، فأو تذهب إلى معنى العموم كذهاب الواو».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?