Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 394
Jumlah yang dimuat : 6999

وقال الرضي في شرح الكافية ٢: ٣٥٠: «وإنما غلب في سواء، وما أبالي الهمزة وأم المتصلة مع أنه لا معنى للاستفهام ها هنا، بل المراد الشرط، لأن بين لفظي سواء، ولا أبالي وبين معنى الهمزة و أو .. ويجوز مع هذا بعد سواء ولا لا أبالي أن تأتي بأو مجردا عن الهمزة؛ نحو: سواء على قمت أو قعدت، ولا أبالي قمت أو قعدت بتقدير حرف الشرط. قال:

ولست أبالي بعد آل مطرف ... حتوف المنايا أكثرت أو أقلت

وقال أبو علي: لا يجوز أو بعد سواء، فلا تقل: سواء على قمت أو قعدت ...».

وانظر سيبويه ١: ٤٨٧ - ٤٩٠، البرهان ٤: ١٨٦، الخزانة ٤: ٤٦٧ - ٤٦٨، المغني ١: ٤٢، الدماميني ١: ٩٢.

٣ - إعراب نحو قوله تعالى: {سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم}.

{سواء} مبتدأ والجملة بعده خبر، ولا تحتاج إلى رابط لأنها نفس المبتدأ في المعنى أو ما بعدها فاعل لاعتماد سواء، أو {سواء} الخبر وما بعدها المبتدأ.

وقال الرضي: {سواء} خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: الأمران سواء عليهم، والفعلان في معنى الشرط، والجملة الاسمية دالة على الجزاء.

شرح الكافية ٢: ٣٤٨ - ٣٤٩، الكشاف ١: ٢٥ - ٢٦، العكبري ١: ٨، البحر ١: ٤٦ - ٤٧، المغني ١: ١٢٤، الدماميني ١: ٢٨٦ - ٢٨٧.

٥ - همزة التسوية تكون بعد سواء ما أبالي، ليت شعري، ما أدري.

شرح الكافية ٢: ٣٥، وسيبويه ٢: ٤٨٣، المقتضب ٣: ٢٨٧، أمالي الشجري ٢: ٣٣٣ - ٣٣٤، المغني ١: ١٥ - ١٦، العكبري ١: ٧.

٦ - جاءت أم المتصلة بعد إن أدري ولا ندري في ثلاثة آيات:

١ - {وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون} ٢١: ١٠٩.

٢ - {قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا} ٧٢: ٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?