(أفعل) كحور وهو أحور، وعلى (فعلان) شبع وهو شبعان وقد يجئ على (فاعل) سلم فهو سالم، ويلي فهو بال، وقرأ باقي السبعة بكسر الحاء، وهو القياس، وفعله (نحس) على فعل».
١١ - وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا {٥٨:٧}
في المفردات: «النكد: كل شيء خرج إلى طالبه بتعسر، يقال: رجل نكد، ونكد».
وفي الكشاف ١١٢:٢: «النكد: الذي لا خير فيه».
١٢ - قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ {٥٢:١٥}
(ب) وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ {٦٠:٢٣}
في المفردات: «الوجل: استشعار الخوف».
وفي الكشاف ٥٧٠:٢: «وجلون: خائفون».
(فَعِلة) الصفة
١ - وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ {٨٦:١٨}
في الكشاف ٧٤٣:٢: «قرئ (حمئة) من حمأت البئر: إذا صار فيها الحمأة، وحامية بمعنى حارة».
وفي المفردات: «الحمأ: طين أسود منتن؛ قرئ (في عين حمئة: ذات حمأ».
٢ - أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً {١١:٧٩}
من قولهم: نخرت الشجرة: أي بليت. المفردات.
(فَعْل) الوصف
١ - وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ {٢٠:١٢}
في المفردات: «(وشروه بثمن بخس) قيل: معناه: باخس؛ أي ناقس، وقيل مبخوس: أي منقوص».