في ابن خالويه ١١٤ «(الفارحين) حكاه عيسى بن سليمان الجحدري».
البحر ١٣٣:٧.
١١ - قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ {٥٥:١٥}
في ابن خالويه ٧١: «(من القنطين) بغير ألف، يحيى والأعمش والجعفي عن أبي عمرو». البحر ٤٥٩:٥.
١٢ - وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ {٣٦:٢٢}
في ابن خالويه ٩٥: «(المعترى) بالياء، الحسن».
وفي الكشاف ١٥٨:٣: «وقر الحسن: (والمعترى) وعره، وعراه، واعتراه واعتر بمعنى. وقرأ أبو رجاء (والقنِع) وهو الراض لا غير».
وفي البحر ٣٧٠:٦: «وقرأ أبو رجاء (القَنِع) بغير ألف، أي القانع، فحذف الألف، كالحذر والحادر. وقرأ الحسن (والمعترى) اسم فاعلمن اعترى وقرأ عمرو وإسماعيل (والمعتر) بكسر الراء دون ياء هذا نقل ابن خالويه. وقال أبو الفضل الرازي في كتاب (اللوامح) أبو رجاء بخلاف عنه وابن عبيد (والمعترى) على (مفتعل) وعن ابن عباس: (والمعتر) أراد هو (والمعترى) لكنه حذف الياء تخفيفًا، واستغناء بالكسرة عنها».
١٣ - وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ {١٠٤:١٣}
في ابن خالويه ٩٩: «(كلحون) من غير ألف، أبو حيوة.
وفي البحر ٤٥٢:٦: «وقرأ أبو حيوة وأبو بحرية وابن أبي عبلة (كلحون) بغير ألف».
١٤ - فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ {٥٢:٥}
في ابن خالويه ٣٣: «(ندمين) بلا ألف عبد الله بن الزبير. قال ابن خالويه: النادم والفارح يكون حالاً وفيما يستقبل. والندم والفرح لا يكونا إلا حالاً لازمة».
١٥ - وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ {٢٢:٧٥}
في البحر ٣٨٨:٨: «قرأ الجمهور (ناضرة) بالألف، وزيد بن علي (نضرة) بغير ألف».