في ابن خالويه ١٥٠: «(خيرات) بالتشديد أبو عثمان النهدي».
وفي البحر ١٩٨:٨: «وقيل: مخفف من خيرة، وبه (خيرات) قرأ بكر بن حبيب، وأبو عثمان النهدي وابن مقسم، أي بشد الياء. وروى عن أبي عمرو (خيرة) بفتح الياء، كأنه جمع خايرة جمع على (فَعَلة) ..
فِعال، فيعِل
١ - جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ {٩٧:٥}
في البحر ٢٦:٤: «قرأ الجحدري (قيمًا) وهو كسيد اسم يدل على ثبوت الوصف من غير تقييد بزمان».
٢ - وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ {٥:٩٨}
قرأ عبد الله (وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) فالهاء في هذه القراءة للمبالغة، أو أنت على معنى أنه عني بالدين الملة».
فَعِيل، فَعْل
١ - لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا {٢٧:١٩}
في ابن خالويه ٨٤: «(فريئًا) بالهمز، أبو حيوة».
وفي البحر ١٨٦:٦: «وقرأ أبو حيوة فيما نقل ابن عطية (فريا) بسكون الراء وفيما نقل ابن خالويه (فريئًا) بالهمز».
٢ - إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ {٣٧:٩}
في ابن خالوية ٥٢: «النسي، ابن كثير، النيسئ، النسء، عن ابن كثير أيضًا.
وفي الكشاف ٢٧٠:٢: «النسيء: مصدر نسأه: إذا أخره، يقال: نسأ، نسأ ونساء ونسيئًا، وقرئ بهن.
وفي البحر ٣٩:٥ - ٤٠: «قرأ جعفر بن محمد النسي مثل الندى، وقرأ السلمى وطلحة النسء بسكون السين، وقرأ مجاهد النسوء على وزن (فَعول) بفتح