٧٤:٩. {كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالا} ٦٩:٩.
{كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالا} ٦٩:٩.
{كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً} ٨٢:٤٠. {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} ٩:٥٣.
{لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} ٦٦:٤. {كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى} ٥٢:٥٣. {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ} ٥٣:٦. {أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} ١٠:٢٩.
وجاء مفعولاً ثانيًا في قوله تعالى:
{وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا} ٦٠:١٧. {تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا} ٢٠:٧٣.
١٥ - أفعل التفضيل المحلي بأل يطابق في التذكير والتأنيث:
الحسنى. الدنيا. السفلى. السوأى. العليا، القصوى. الكبرى. المثل. الثقى. الوسطى. الأولى.
وفي التثنية: الحسنيين. الأوليان.
١٦ - ويطابق في الجمع، جاء جمع المذكر في آيات كثيرة وجمع التكسير في كلمتين.
أما جمع المؤنث لأفعل التفضيل فلم يقع في القرآن.
جمع المذكر: الأخسرون. بالأخسرين. الأذلين. الأرذلون. الأسفلين. الأعلون. الأقدمون. الأقربون. الأقربيين. الأولون. الأولين.
وجاء جمع التكسير في قوله تعالى:
{السَّمواتِ العُلَى} ٤:٢٠. {الدَّرَجَاتِ العُلَى} ٧٥:٢٠. الكبر.
١٧ - تقلب لام الفعلى ياء، إن كانت واوًا. الدنيا. العليا.
وشذ في القياس القصوى. سيبويه ٣٨٤:٢، المقتضب ١٧١:١.
واستعملها أكثر من استعمال القصيا. الكشاف ٢٢٣:٢.
١٨ - أفعل التفضيل المضاف لمعرفة يجوز فيه الإفراد وغيره.
من الإفراد قوله تعالى: {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} ٩٦:٢. {أُولَئِكَ هُمْ خيْرُ الْبَرِيَّةِ} ٧:٩٨. {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ}