Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4029
Jumlah yang dimuat : 6999

تعالى وبينهم. الظاهر بقاء التفضيل على بابه وأن الاستفهام يجيء لبيان ما عليه الخصم وتنبيهه على خطئه، وإلزامه الإقرار بحصر التفضيل في جانب واحد. البحر ٨٨:٧.

١١ - أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ {٦٢:٣٧. لا شركة في الخيرية. البحر ٣٦٣:٧.

١٢ - أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ {٤:٤١}: لا اشتراك في الخيرية. البحر ٥٠٠:٧.

١٣ - وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ {٢٧:٣٠}: لا تفاوت عند الله في النشأتين: الإبداء والإعادة. البحر ١٦٩:٧، الكشاف ٤٧٧:٣.

١٤ - وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا {١٤٥:٧}: قيل المعنى: يحسنها. الكشاف ١٥٨:٢، البحر ٣٨٨:٤.

١٥ - يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ {٥٧:٦}: قضاء الله لا يشبه قضاء، ولا يفصل كفصله أحد. البحر ١٤٣:٤.

وشواهد كثيرة ذكرناها.

= ٥٠.

٢٣ - من خواص أفعل التفضيل أنه يتعلق به حرفا جر من جنس واحد، وليس أحدهما معطوفًا على الآخر، ولا بدلاً منه، بخلاف سائر العوامل. البحر ١١٠:٣.

٢٤ - إذا بنيت أفعل التفضيل من الحب أو البغض تعدى إلى الفاعل المعنوي بإلى، وإلى المفعول المعنوي باللام أو بقى. فإذا قلت: زيد أحب إلى من بكر كان معناه: أنك تحب زيدًا أكثر من بكر، فالمتكلم هو الفاعل، وكذلك إذا قلت: هو أبغض إلى منه كان معناه: أنت المبغض.

وإذا قلت: زيد أحب لي من عمرو، أو أحب في منه كان معناه. أن زيدًا يحبني أكثر من عمرو، وكذلك: زيد أحب في منه.

وعلى هذا جاءت الآية الكريمة: {إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا} ٨:١٢، الجمل ٤٣٠ - :٢، البحر ٢٨٢:٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?